لماذا يطلق على مباراة انتر ميلان ويوفنتوس ديربي ؟ و ما سبب العداوة بينهما ؟

 



لماذا يطلق على مباراة انتر ميلان ويوفنتوس ديربي ؟ و ما سبب العداوة بينهما ؟


¶ البعض لا يفهم لماذا يطلق على مواجهات اليوفي والإنتر لقب "ديربي إيطاليا" ولماذا لم يطلق على مواجهات يوفنتوس وإي سي ميلان خاصة أن الأخير يتفوق على جاره في ميلانو بالألقاب عبر التاريخ، والإجابة هي أن مصطلح ديربي إيطاليا بدأ فعلياً في عام 1967 عن طريق الإيطالي الشهير جياني بريرا والذي يعتبر الصحفي الرياضي الأكثر تأثيراً في القرن العشرين، مفسراً تسميته لقوة القطبين في تلك الفترة، وبسبب القوة الاقتصادية للطرفين في تلك الفترة بجانب التفوق في عدد الجماهير داخل وخارج إيطاليا، والعداوة الكبيرة بينهما والذي امتد إلى قضية “كالتشيو بولي” عام 2006.


¶ يوفنتوس كان في عداوة قديمة مع ميلان وفيورنتينا لكن الأجواء توترت بشدة مع إنتر في عام 2006 بعدما تورط يوفنتوس في فضيحة مراهنات وتم سحب لقبين للدوري منه ومنحهما لإنتر، وهو ما ترفض جماهير اليوفي الإعتراف به.


¶ التاريخ الأسود بين البيانكونيري والأتزوري كان حافل بالمشاحنات وخاصة في موسم 1960-1961، بعدما فاز إنتر على اليوفي إلا أن رابطة الأندية قررت إلغاء المباراة وإعادتها، و قال رئيس إنتر أنجيلو موراتي والجماهير  أن هذ الأمر سببه العلاقة الجيدة بين يوفنتوس والاتحاد الإيطالي لكرة القدم والذي يرأسه أومبرتو أنيلي إبن عائلة ملاك النادي الأبيض والأسود، لتشتعل العداوة بين الناديين.

وكان لإنتر موقف واضح وقتها حيث خاض المباراة باللاعبين الشباب وتعرضوا لخسارة كارثية بلغت نتيجتها تسعة أهداف مقابل هدف لتكون فضحة في تاريخ الكرة الإيطالية.


¶ كان الجدل حول الحكم بييرو سيكاريني في موسم 1997-1998 والذي قرر عدم منحه ركلة جزاء ضد مارك يوليانو بعد اصطدامه الواضح مع الظاهرة البرازيلية رونالدو، لتنقلب الهجمة وفي نهايتها تم منح يوفنتوس ركلة جزاء سجلها أليساندرو ديل بييرو بنجاح، ويعلن عن تتويجه فريقه بلقب الدوري الإيطالي في ذلك الموسم، على حساب إنتر الذي خرجت جماهيره في مظاهرات غضب.


¶ أزمة الحكم انتقلت إلى البرلمان الإيطالي عندما وجه البرلماني السياسي دومينيكو جراماتسيو كلمة إلى زميله ولاعب يوفنتوس السابق ماسيمو ماورو جملة “كلهم لصوص” ليتم إيقاف الجلسة بعد جدال طويل بينهما بعد رد الأخير أنهم ليسوا في ملعب، لتصبح القضية سياسية وليست رياضية.


¶ ديربي إنتر ويوفي مازال في إنتظار حوادث جديدة في ظل التوتر والتنافس الشديد بينهما.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يقول الشاعر : يداوى فساد اللحم بالملح .. فكيف نداوي الملح إن فسد الملح

لا تؤذي قلبك ❤ وتتسبب في شيخوخته المبكرة ، فالحياة لا تحتاج منك غير الرضى .!

قصّة مصريّة حقيقة