الفنان كمال الشناوى ...فنان من الزمن الجميل 🤍 🤍 🤍

 



#الفنان كمال الشناوى ...فنان من الزمن الجميل 🤍 🤍 🤍

والفنان القدير اسمه الثلاثى محمد كمال الشناوى، من مواليد 28 ديسمبر 1928  ولد في مدينة  ملكال بالسودان  انتقل إلى العيش في  مصر  مع والده حيث استقر بهما المقام في مدينة (المنصورة) التى قضى فيها أجمل سنوات الطفولة والمراهقة، وكان أباه يتميز بالشدة فى تعامله معه، ولكن كان يعوض شدته والدته وحبها الجارف له.


منذ طفولته وهو عاشق للفن، والمفاجأة أنه لم يكن يعشق التمثيل بل كان يرغب فى أن يصبح مطرباً أو فناناً تشكيلياً.

وعمل الشناوي مدرسا للرسم بعد انضمامه لمعهد الموسيقى العربية، وكان يتمتع بموهبة فنية منذ صغره، حيث قدم أول أدواره وهو لا يزال طالبًا في المرحلة الابتدائية من خلال فرقة المسرح في المنصورة، كما كان مهتمًا بالفن التشكيلي، وقدم خلال مشواره الفني العديد من الأعمال، وصل عددها إلى حوالي 270 فيلمًا، حيث جسد شخصيات متنوعة ومختلفة.


ولم يكتف بتجسيد دور الشاب الوسيم الذي يجذب الفتيات، بل تمرد على تلك النمطية في أول أفلامه، مثل فيلم «غني حرب» للمخرج نيازي مصطفى، واستمر في تقديم أعمال متنوعة مثل «حمامة سلام، عدالة السماء، الأستاذة فاطمة»، وغيرها من الأعمال التي حققت نجاحًا كبيرًا في تلك الفترة.

اكتشفه المخرج نيازي مصطفى وقدمه في أول أدواره السينمائية وهو طالب، في فيلم «غني حرب» عام 1947 أمام #فريد_شوقى و #ليلى_فوزي ، كما شارك في نفس العام في فيلم «حمامة السلام» وهو أول فيلم يجمعه مع الفنانة #شادية.


الثنائي كمال الشناوي والفنانة شادية، شكلا ثنائي فني ناجح للغاية، وتواصل التعاون بينهما في 32 فيلمًا، ومن بينها: "عدل السماء، ساعة لقلبك، ظلموني الناس، بين قلبين، حياتي أنت، مغامرات إسماعيل يس، المرأة المجهولة، ارحم حبي، عش الغرام، ليلة الحنة، في الهوا سوا، أيام شبابي، الحقوني بالمأذون، الدنيا حلوة، اللص والكلاب، بشرة خير" وغيرها من الأفلام.


وحققت تلك الأفلام نجاحًا كبيرًا وشهرة واسعة بفضل تألق كمال الشناوي وشادية في تقديم أداء استثنائي وتجسيد رائع للشخصيات.


قدم كمال الشناوى للسينما ما يقرب من 200 فيلم منها: "الكرنك، دعوني اعيش، العجوز والبلطجي، موعد مع الرئيس، حلاوة الروح، زوجتي والذئب، الحبيب المجهول، الإرهاب والكباب"، وكان  آخرها فيلم "ظاظا " عام 2006، وهناك تجربة واحدة في الإخراج قام بها كمال الشناوي في فيلم "تنابلة السلطان" عام 1965.


ومن أعماله التليفزيونية ""عيون الحب، زينب والعرش، المرشدى عنتر، هند والدكتور نعمان، أولاد حضرة الناظر"، وكان آخرها مسلسل “لدواعي أمنية” مع المخرج محمد فاضل. 


الفنان كمال الشناوي هو أول فنان يقدم برنامج سواء في الإذاعة أو التلفزيون، حيث قدم في الستينات برنامج تربوي بعنوان "صور وحكايات ".


وفى الكثير من حواراته أكد الشناوى إسقاطه ل 20 فيلما من مشواره لأن اختياراته لهذه الأفلام لم تكن موفقة بأى حال من الأحوال، وأن موافقته عليها كانت غلطة كبيرة، ومن هذه الأفلام (ضربة جزاء) و(الصاغة) و(الجبلاوي) وغيرها.


تزوج كمال الشناوي عدة مرات، وكانت زوجته الأولى هي #عفاف_شاكر، شقيقة الفنانة شادية، ولكن زواجهما لم يستمر كثيرًا، وانفصلا بعد مرور شهر واحد فقط.


أما الزوجة الثانية فهي الراقصة #هاجر_حمدي، التي اتفق معها على الزواج مقابل اعتزالها الرقص، ووافقت على ذلك، واستمر زواجهما عدة سنوات، وأنجب منها ابنه "محمد"، ولكنهما انفصلا فيما بعد في هدوء، ورغم ذلك كان يحبها كثيرًا.


وتزوج أيضًا من زيزى الدجوي، خالة الفنانة #ماجدة_الخطيب، وأنجب منها "ابنه عمر وابنته إيمان"، كما تزوج سرًا من الفنانة #ناهد_شريف، ولم يستمر زواجهما كثيرًا وانفصلا، أما آخر زيجاته فكانت من فتاة سورية تُدعى "سمر".


حفيده هو الفنان #عمر_الشناوي، الذى قام بدور "السلطان بركياروق" بمسلسل «الحشاشين».


 توفى فى  "22 أغسطس 2011 " عن عمر يناهز 89 عامًا بعد أن قضى أعوامه الأخيرة مستسلمًا لكرسي متحرك بعد أن داهمته أمراض الشيخوخة.

اللهم ارحمه واغفر له..

فنان من الزمن الجميل 🤍 🤍 🤍


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يقول الشاعر : يداوى فساد اللحم بالملح .. فكيف نداوي الملح إن فسد الملح

لا تؤذي قلبك ❤ وتتسبب في شيخوخته المبكرة ، فالحياة لا تحتاج منك غير الرضى .!

قصّة مصريّة حقيقة