قصة تسمية أشهر ميادين سموحة ؛؛ 🌿🌿




 قصة تسمية أشهر ميادين سموحة ؛؛ 🌿🌿

" فيكتور عمانويل "  آخر ملوك إيطاليا الذى اختار الإسكندرية المنفى الاختيارى له والذى قضى فيه بقية حياته .

الإسكندرية - محمد عبد الغنى:  خلد اسمه الميدان الأشهر فى قلب منطقة سموحة الشهيرة بالإسكندرية؛ حيث يعبره المارة ذهابا وإيابا، وتتعالى به أصوات قائدى سيارات الأجرة، إنه  "فيكتور عمانويل"، فمن هو ذلك الشخص الذى أطلق اسمه على الميدان، ولا يعرفه أهالى المدينة الساحلية الأشهر فى حوض البحر الأبيض المتوسط


تقول علا عبد المنعم، الباحثة فى التاريخ السكندرى، إن فيكتور إمانويل، آخر ملوك إيطاليا وعاش آخر سنوات حياته فى المدينة الساحلية ودفن بها.


وأضافت أن فيكتور "عمانويل" ـ كما يطلق عليه السكندريون ـ أو فيكتور "إيمانويل" الثالث، وهو اسمه الحقيقى ، هو آخر ملوك إيطاليا، وظل فى سدة الحكم لمدة 43 عامًا فى الفترة من عام 1900 إلى 1943؛ حيث حضر الحربين العالميتين الأولى والثانية، قبل أن يتم خلعه ونفيه إلى الإسكندرية التى اختارها بنفسه ليكمل فيها ما تبقى من سنوات عمره.


وتابعت: "فى عهده غزت إيطاليا بقيادة موسولينى ألبانيا وإثيوبيا وانضموا لحكمه، ولكن النظام الفاشى بقيادة موسولينى بعد الانتصارات التى حققها تمكن من أن يوطد سلطته، ولم يتمكن إيمانويل من أن يواجه سلطة موسولينى وأصبح حكمه صوريا وعرشه مهددا فى حال إذا ما أقدم على أية خطوة قد تؤدى إلى صدام مع النظام الفاشى أو محاولة الإطاحة به.


واستطردت: "لم يتمكن فيكتور إيمانويل من الصمود كثيرا أمام سلطة موسولينى؛ حيث تم إجراء استفتاء شعبى وقتها وانتهى بنسبة 54 % لصالح أن تتحول إيطاليا من ملكية إلى جمهورية، ليتخذ موسولينى قرارا بنفى الملك إلى خارج البلاد.


ولفتت علا عبد المنعم، إلى أنه وبعد عزل فيكتور إيمانويل، من حكم إيطاليا تم نفيه إلى الإسكندرية؛ حيث كان فى استقباله الملك فاروق، ونظم له حفل استقبال ضخم فى قصر رأس التين ترحيبا به.


وأضافت: عاش "إيمانويل"، فى فيلا "امبرون" الشهيرة فى محرم بك، وهى واحدة من أشهر فيلات الإسكندرية؛ حيث ظل بالمدينة إلى أن مات عام1947، وجرى دفنه خلف مذبح كاتدرائية سانت كاترين فى منطقة المنشية.


وأشارت إلى أنه تخليدا لذكراه قررت السلطة الحاكمة وقتها إطلاق اسمه على الميدان الشهير فى منطقة سموحة ليخلد قصة ذكراه حتى الآن.

منقول ##

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يقول الشاعر : يداوى فساد اللحم بالملح .. فكيف نداوي الملح إن فسد الملح

لا تؤذي قلبك ❤ وتتسبب في شيخوخته المبكرة ، فالحياة لا تحتاج منك غير الرضى .!

قصّة مصريّة حقيقة