صور جميلة من قرية الكرامة .ريف جبلة ..سوريا

 





























"كنكارو"...ذات الوديان والينابيع الساحرة


تتميز كنكارو بواجهة غربية وشرقية وجنوبية وشمالية وهذه ميزة لا تتوفر بأي ضيعة ويتخللها وديان وينابيع وهضاب في تجمع طبيعي ليس له مثيل وتحيط بها غابات متفرقة.

"كنكارو" قرية جبليّة تمتاز بعفويّة جمالها الطّبيعيّ، وبساطة ناسها. وتشهد أحجارها المنقوشة، ولقاها الأثريّة على قدم سكنها وسكّانها، حيث منحها هذا عمقاً تاريخيّاً مهمّاً.


تتميز بأشجاره الباسقة أشجار الدلب والصفصاف والجروف الصخرية التي ترسم جميعا لوحة طبيعية ساحرة . وهو يشكّل حاليّاً متنزّهاً يقصده المُصطافون من القرية، والقرى المجاورة صيفاً، للتمتّع بمياهه العذبة، وهوائه العليل.


وتبعد هذه القرية حوالي 18 كم عن مدينة جبلة من الجهة الشرقية الجنوبية وتتبع لناحية القطيلبية 

وترتفع عن سطح البحر 336 متراً. يحدّها من الغرب قرية "البويتات"، ومن الشّرق قرية "حمّام القراحلة" وقرية "بجرنة"، ومن الجنوب قرية "تل حويري"، وقرية "الربوة"، ومن الشّمال قرية "بتمانا"، وقرية "جوب ياشوط"


يمر فيها نها نهر أبو بعرة الموسمي ، ويبقى الوصف أقل من الواقع وزيارتها خير دليل.

تتميز بجمال ساحر وخاصة منطقة الينابيع (الوادي)حيث عيون الماء العذبة عين الديريني والبركة وساقية الماء والشرشور ودوار الحرامي وسعيد ودوار القطاط.


فيها طواحين قمح قديمة أثرية ما زالت أقنية الماء فيها واضحة بالإضافة لأشجار الجوز الجميلة.


ومن أشهر معالمها -الرويسة - تحت الرعاش - جرن أبو قشة -الصومعة - الطي -المسيل - جورة الريحان -النطافة -الهردوب -السفحة -وادي زيدان - كرم الشيخ حمدان  - نبوعة الكروم - حجر العياطة - عين الديريني - الجريفات -الخريبية - عين السنديانة    - حرشة كشور - حارة نبيعة - كوارة الضبعة - 


يقع وادي كنكار في قرية "كنكارو" التابعة لمدينة "جبلة"، 

فهو في بدايته متفرع عن الوادي الكبير الممتد من الغرب إلى الشرق متصلاً بقرى عديدة، منها: "حمام القراحلة"، و"شير النحل"، و"بجرنه"، و"بسنة"، ومن جهة الغرب يشكل نهراً منقطع الجريان يدعى "أبو بعرة"، وهذا الموقع أعطاه أهمية، حيث استفادت القرى المحيطة به من مياهه بالشرب والري، ويعدّ من أهم الينابيع الرئيسة في القرية، حيث يحتوي ثلاثة ينابيع عذبة ودائمة الجريان، إضافة إلى أن صخوره كلسية ترجع إلى الحقب الجغرافي الثالث، تتخللها بعض المستحاثات البحرية التي تعود إلى الفترة "الباليوجينية".


على الرغم من وجود التربة الرسوبية في بعض أطراف الوادي، إلا أنه امتلك غطاء نباتياً ساحراً ومتنوعاً، وقد ضم العديد من الأشجار والزهور البرية الغريبة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يقول الشاعر : يداوى فساد اللحم بالملح .. فكيف نداوي الملح إن فسد الملح

لا تؤذي قلبك ❤ وتتسبب في شيخوخته المبكرة ، فالحياة لا تحتاج منك غير الرضى .!

قصّة مصريّة حقيقة